دعای حرز ابودجانه چیست و چه کاربردهایی دارد؟
مطابق با روایتی، دعای حرز ابودجانه، اولینبار توسط پیامبر گرامی اسلام (ص) معرفی شده و برای دفع اجنه، حل و فصل دعوا و مواردی از این دست کارآمد است.
ستاره | سرویس مذهبی _ حرز ابی دجانه چیست و چه خواصی دارد؟ در روایتی بیان شده که یکی از اصحاب پیامبر گرامی اسلام (ص) از ایشان دعایی برای دفع جن طلب میکند و پیامبر نیز حرز معروف به "ابودجانه" را به او میدهند. این حرز شگفتیهای بسیاری دارد و در دفع اجنه، رفع خیالات واهی و حل و فصل دعوا کارآمد است. در این مقاله قصد داریم به متن این دعا و مسائل مربوط به آن، بپردازیم.
در این مطلب میخوانید:
خواص دعای حرز ابودجانه متن حرز ابودجانه متن دعای حرز ابودجانه صغیر متن دعای حرز ابودجانه کبیر آداب استفاده کردن از حرز ابودجانه آداب استفاده از حرز برای دفع اجنه آداب استفاده از حرز برای دفع دعوا و درگیری بهترین ساعت برای نگارش حرز ابودجانهخواص دعای حرز ابودجانه
بیشتر بخوانید: حرز امام سجاد (ع)
متن حرز ابودجانه
حرز ابودجانه شامل دو دعای متفاوت است. یکی از آنها با عنوان دعای "حرز ابودجانه صغیر" و دیگری با عنوان "دعای حرز ابودجانه کبیر" شناخته میشود:
متن دعای حرز ابودجانه صغیر
بسم الله الرّحمن الرّحیم؛
هذا کتابُ من محمّد رسول الله رَبّ العالمین
اِلی مَن طَرَق الدّار مِن العّمار والزرّار الاّ طارقا" یَطرُق بِخِیر
اَمّا بَعد فاِنَّ لَنا وَ لَکُم فی الحَیواةالحق سَعَة ُ. فاِنّ یَکُن بَک غاشِقا" مولِعا"
اَو فاجِرا" اَو مُقتَحِما " فَهذا کِتاب الله یَنطِق عَلَینا وَ عَلَیکُم بالحَق
اِنّا کُنّا نَستَنسَخ ُ ما کُنتُم تَعمَلون وَ رُسُلُنا یَکتُبون ما یَمکُرون
اترکوا صاحب کِتابی هذا وانطَلَقوا اِلی عَبدَة الاوثانِ
وَ اِلی مَن یَزعَم اَنَّ مَعَ اللهِ الها" اخر
لا اله الا هُوَ کُلَّ شیءٍ
هالِکٌ الاّ وَجهَه لهُ الحُکم وَ اِلیه تُرجَعون
حم لا یَنصَرون حمعسق تفَرّقت اَعداالله وَ بَلَغَت حجّه الله
وَ لا حَول ولا قوّةَ الاّ بالله العَلی العَظیم فَسَیَکفیکَهُمُ الله وَ هُوَ السَّمیع العَلیم.
متن دعای حرز ابودجانه کبیر
بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ ومنالله وَ إِلَى اللَّهِ. وَ لَا غالِبَ إِلَّا اللَّهُ
وَ لَا أَحَدٍ سِوَى اللَّهُ. وَ لَا أَحَدُ مَثَّلَ اللَّهُ
وَ أَسْتَفْتِحُ بِاللَّهِ وأتوکل عَلَى اللَّهُ صَاحِبَ کتابی هَذَا فی حِرْزِ اللَّهِ
حیث ماکان وحیث مَا تَوَجَّهَ لَا تُقَرِّبُوهُ ولاتفزعوه وَ لَا تضاروه قَاعِداً
وَ لَا قَائِماً ولافی أکل وَ لَا فی شَرِبَ وَ لَا فی إغتسال ولافی جِبَالٍ
وَ لَا باللیل وَ لَا بِالنَّهَارِ؛ و کلما سَمِعْتُمْ ذکر کتابی هَذَا فَأَدْبِرُوا عَنْهُ
بِلَا إِلَهَ إلاالله غَالِبٍ کل شی وَ هُوَ أَعْلَى مِنَ کل شی
وَ هُوَ أعزمن کل شی. وَ هُوَ عَلَى کل شی قدیر.. اللَّهُمَّ أَحْفَظُ
یارب مَنْ عَلَّقَ علیه کتابی هَذَا بالأسم الذی هُوَ مکتوب
علی سُرَادِقِ الْعَرْشِ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ الْغَالِبُ الذی لایغلبه شی. ولاینجو مِنْهُ هَرَبَ.
وأعیذه بالحی الذی لایموت. وبالعین التی لَا تَنَامُ.
والکرسی الذی لایزول وَ بِالْعَرْشِ الذی لایضام وأعیذه بالأسم المکتوب فی التَّوْرَاهِ والإنجیل
وبالأسم الذی هومکتوب فی الزَّبُورِ وبالأسم
الذی هُوَ مکتوب فی الْفُرْقَانِ وأعیذه بالأسم الذی حَمَلَ بِهِ عَرْشِ بلقیس
إِلَى سلیمان بْنِ داوود علیهما السَّلَامُ قَبْلَ أَنْ یرتد إلیه طَرْفَهُ.
وبالأسم الذی نَزَلَ بِهِ جبرائیل علیه السَّلَامَ
إِلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ علیه وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ فی یوم الإثنین
وبالأسماءالثمانیه المکتوبه فی قَلْبِ الشَّمْسِ
وبالأسم الذی یسیربه السَّحَابِ الثِّقالَ
وبالأسم الذی یسبح الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ
والملائکه مِنْ خیفته وبالأسم الذی تَجَلَّى
الرَّبِّ عَزَّ وَجَلٍ لِمُوسَى بْنِ عِمْرَانَ علیهما السَّلَامُ فَتُقْطَعُ الْجَبَلِ مِنْ أَصْلِهِ
وَ خَرَّ مُوسى صَعِقاً. وبالأسم الذی کتب عَلَى وَرَقِ الزیتون وألقی فی النَّارِ فَلَمْ یحترق
وبالأسم الذی یمشی بِهِ الْخَضِرُ علیه السَّلَامُ علی الْمَاءَ فَلَمْ تَبَتَّلْ قَدَمَاهُ
و بالأسم الذی نَطَقَ بِهِ عیسى علیه السَّلَامُ فی الْمَهْدِ صبیا وأبراْالأکمه
وَ الْأَبْرَصِ وأحیى الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى وأعیذه بالأسم الذی نَجَا بِهِ یونس
علیهالسلام مِنَ الظَّلَمَهَ. وبالأسم الذی فَلَقَ بِهِ الْبَحْرُ لِمُوسَى علیه السَّلَامُ وبنی إسرائیل.
فکان کل فُرِّقَ کالطود العظیم. وأعیذه بِالتِّسْعِ آیات التی نَزَلَتْ عَلَى مُوسَى بطورسیناء
وأعیذ صَاحِبُ کتابی هَذَا مِنْ کل عین ناظِرَهُ وَ أَذَّنَ سَامِعَهً
وَ أَلْسُنِ نَاطِقَهُ وَ أَقْدَامٍ ماشیه وَ قُلُوبُ واعیه
وَ صُدُورَ خاویه وَ أَنْفَسِ کافره وعین لَازِمَهُ ظَاهِرَهً وَ بَاطِنَهً
وأعیذه مِمَّنْ یعمل السَّوْءِ ویعمل الخطایا ویهم لَهَا مِنْ ذکر وَ أُنْثَى.
و أعیذه مِنْ شَرِّ کل عَقْدِهِمْ ومکرهم وَ سِلَاحَهُمْ وبریق أعینهم
وَحَرِ أَجْسَادِهِمْ وَ مِنْ شَرِّ الْجِنِّ والشیاطین والتوابع
وَ السُّحْرَهَ وَ مَنْ شرمن یکون فی الْجِبَالِ والغیاض وَ الْخَرَابَ وَ الْعُمْرَانِ
وَ مِنْ شَرِّ ساکن العیون أَوْ ساکن الْبِحَارُ أوساکن الطُّرُقُ
وأعیذه مِنْ شَرِّ الشیاطین. وَ مِنْ شَرِّ کل غَوْلُ وغوله.
وَ سَاحِرُ وَ سَاحِرَهُ. وساکن وساکنه
وَ تَابِعُ وَ تَابِعَهُ. وَ مَنْ شَرَّهُمْ وَ شَرَّ أبائهم وَ أُمَّهَاتِهِمْ
وَ مِنْ شَرِّ الطیارات. وأعیذه بیاأهیا شراهیا
وأعیذ صَاحِبُ کتابی هَذَّ مِنْ شَرِّ الدیاهش
الدهانش والأبالس وَ مِنْ شَرِّ الْقَابِلِ وَ الْفَاعِلِ
وَ مِنْ شَرِّ کل عین سَاحِرَهُ وخاطیه وَ مِنْ شَرِّ الدَّاخِلِ وَ الْخَارِجُ
وَ مِنْ شَرِّ کل طَارِقٍ. وَ مُنْشِرَ کل عَادٍ وَ باغٍ وَ مِنْ شَرِّ کل عفاریت الْجِنِّ وَ الْأُنْسَ
وَ مِنْ شَرِّ الریاح. وَ مِنْ شَرِّ کل عجمی. وَ نَائِمُ ویقظان
وأعیذ صَاحِبُ کتابی هَذَا مِنْ شَرِّ ساکن الْأَرْضِ
وَ مِنْ شَرِّ ساکن البیوت والزوایاوالمزابل
وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یصنع الخطیئه أَوْ یولع بِهَا و أعیذه مِنْ شَرِّ ماتنظر إلیه الْأَبْصَارِ.
وَ أَضْمَرْتَ علیه الْقُلُوبِ. وَ أَخَذَتْ علیه الْعُهُودُ
وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یولع بالفراش والمهود
وَ مِنْ شَرِّ منلایقبل العزیمه
وَ مِنْ شَرِّ إِذَا ذکر اللَّهِ ذَابَ کما یذوب الرَّصَاصِ و الحدید
وأعیذ صَاحِبُ کتابی هَذَا مِنْ شَرِّ إبلیس وَ مِنْ شَرِّ الشیاطین
وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یعمل الْعَقْدِ. وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یسکن الهواءوالجبال وَ الْبِحَارِ وَ مَنْ فی الظُّلُمَاتِ.
وَ مَنْ فی النُّورِ. وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یسکن العیون
وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یمشی فی الْأَسْوَاقِ وَ مَنْ یکون مَعَ الدَّوَابِّ والمواشی وَ الْوُحُوشِ
وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یکون فی الْأَرْحَامِ والأجام وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یوسوس فی صُدُورِ النَّاسِ ویسترق السَّمْعِ وَ الْبَصَرِ
وأعیذ صَاحِبُ کتابی هذامن النَّظِرَهِ واللحمه
وَ الْخُطْوَهَ والکره وَ النَّفْخَهُ وأعین الْإِنْسِ وَ الْجِنِّ المترده
المتمرده وَ مِنْ شَرِّ کل عَقْدُ أَوْ سَحَرَ أَوْ إستیحاش أَوْ هُمْ أَوْ حُزْنٍ أَوْ فکر أَوْ وَسْوَاسُ
وَ مِنْ دَاءٍ یفتری لبنی آدَمَ وَ بَنَاتِ حَوَّاءَ مِنْ قِبَلِ الْبَلْغَمَ أَوِ الدَّمِ
أَوِ الْمِرَّهَ السَّوْدَاءَ وَ الْمِرَّهَ الْحَمْرَاءِ وَ الصَّفْرَاءِ.
أَوْ مِنَ النُّقْصَانِ والزیاده وَ مَنْ کل دَاءٍ دَاخِلُ فی جُلِدَ أولحم أَوْ دَمٍ
أَوْ عِرْقٍ أَوْ عَصَبٍ أَوْ فینطفه أَوْ فی رُوحَ أَوْ فی سَمِعَ أَوْ فی بَصُرَ
أَوْ فی شَعْرُ أَوْ فی بِشَرٍّ أَوْ أَ ظُفُرُ أَوْ ظَاهِرٍ أَوْ بَاطِنَ
وأعیذه بِمَا إستعاذ بِهِ آدَمُ علیه السَّلَامُ أَبُو الْبَشَرِ وشیت
وهابیل وإدریس وَ نُوحٍ وَ لُوطٍ وإبراهیم وإسماعیل وَ إِسْحَاقَ ویعقوب.
وَ الْأَسْباطِ وعیسى وأیوب ویوسف وَ مُوسى وَ هارُونَ وداوودوسلیمان
وزکریا ویحیى وَ هُودٍ وشعیب وإلیاس وَ صَالِحِ والیسع وَ لُقْمَانَ وَ ذُو الکفل
وَ ذُو القرنین وَ طالُوتَ وعزیر وعزرائیل والخضرعلیهم السَّلَامَ
وَ مُحَمَّدُ صَلَّى اللَّهُ علیه وَ آلِهِ أجمعین وکل ملک مُقَرَّبُ
ونبی مُرْسَلُ ألاما تباعدتم وَ تَفَرَّقْتُمْ وتنحیتم عَمَّنْ عَلَّقَ علیه کتابی هَذَا.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحیم الجلیل الجمیل الْمُحْسِنُ الْفَعَّالِ لِمَا یرید
وأعیذه بِاللَّهِ وَ بِمَا أستنار بِهِ الشَّمْسِ. وَ أَضَاءَ بِهِ الْقَمَرُ
وَ هُوَ مکتوب تَحْتَ الْعَرْشِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُژ
مُحَمَّدُ رَسُولُ اللَّهِ صلی اللَّهِ علیه وَ آلِهِ أجمعین
فسیکفیکهم اللَّهِ وَ هُوَ السمیع العلیم
نَفَذَتْ حُجَّهُ اللَّه وظهرسلطان اللَّهُ.
وَ تَفَرَّقَ أَعْدَاءِ اللَّهِ وبقی وَجْهُ اللَّهِ وَ أَنْتَ یاصاحب کتابی هَذَا فی حرزالله....
وکنف اللَّهُ وَ جِوَارِ اللَّهُ وَ أَمَانِ اللَّهِ اللَّهُ جارک وولیک وحاذرک اللَّهِ ماشاء اللَّهِ
کان وَ مَا لَمْ یشأ لَمْ یکن أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى کل شی قدیر وَأَنْ اللَّهَ قَدْ أَحاطَ بکل شی عِلْماً
وَ أَحْصَى کل شی عَدَداً وَ أَحَاطَ بالبریه خیرا إِنَّ اللَّهَ وملائکته
یصلون عَلَى النبی یاأیهاالذین أَمِنُوا صَلُّوا علیه وَ سَلِّمُوا تسلیما
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ خَتَمْتَ هَذَا الکتاب بِخَاتَمِ اللَّهُ الذی خَتَمَ بِهِ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَ الْأَرْضِ
وَ خَاتَمِ اللَّهِ المنیع وَ خَاتَمِ سلیمان بْنِ داوود وَ خَاتَمِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ علیه وَ آلِهِ أجمعین
أَلَا أَنْ أولیاء اللَّهِ لا خَوْفُ علیهم وَلَّاهُمْ یحزنون و کل ملک مُقَرَّبُ أونبی
مُرْسَلُ بِاللَّهِ الذی لَا إِلَهَ إلاهو رَبِّ الْعَرْشِ العظیم
وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّهَ إلابالله العلی العظیم وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ الطیبین الطاهرین.
بیشتر بخوانید: حرز امیرالمومنین چیست و خواندن آن چه آدابی دارد؟
آداب استفاده کردن از حرز ابودجانه
دعای ابودجانه، کاربردهای زیادی دارد. برای هر کاربرد، باید آداب متفاوتی را رعایت کنید:
آداب استفاده از حرز برای دفع اجنه
یکی از کاربردهای حرز ابودجانه دفع اجنه از شخص جنزده است.
شیوه استفاده از این حرز برای دفع جن، به ترتیب زیر است:
نکته: هر ماه، باید دعای ابودجانه را با آداب گفته شده، مجددا بنویسید و دعای قبلی را نیز از بین ببرید.
آداب استفاده از حرز برای دفع دعوا و درگیری
در روایتی گفته شده که برای دفع دعوا نیز میتوان از حرز ابودجانه استفاده کرد. شیوه استفاده از این حرز به منظور رفع دعوا به شرح زیر است:
پیش از شروع نگارش دعا، وضو بگیرید، از طهارت خود مطمئن شوید و رو به قبله بنشینید. حرز را بر روی کاغذی سفید بنویسید. حرز را داخل ظرف آبی بیندازید. آب ظرف را به طرفین بنوشانید تا مشکل حل شود.
بهترین ساعت برای نگارش حرز ابودجانه
بهترین اوقات برای نوشتن این حرز، دو زمان مشخص است:
یکشنبه ابتدای ماه، در ساعت ۶ صبح (معروف به ساعت شمس) پنجشنبه ابتدای ماه، در ساعت ۶ صبح (معروف به ساعت مشتری)بیشتر بخوانید: دعای حرز یمانی چیست و چه خواصی دارد؟
سخن آخر
پیامبر برای اولینبار، حرزی را به ابودجانه معرفی کردند که برای دفع اجنه و خیالات واهی کارآمد بود. این حرز به حرز ابودجانه معروف شد. حرز ابودجانه دو دعای متفاوت است که هرکدام با عنوان متفاوتی نامیده میشوند. این حرز در دفع اجنه، رفع عصبانیت، کسب روزی و حل و فصل دعوا کارآمد است. دعاهای زیادی به منظور کسب روزی معرفی شده اند؛ به منظور آشنایی با آنها، پیشنهاد میکنیم دعای رزق و روزی فراوان برای رونق کسب و کار را نیز مطالعه کنید. کارشناسان مذهبی سایت ستاره، مشتاقانه منتظر دریافت نظرات شما درباره این مقاله هستند.